close أهلا بك فى منتديات بنوته
هل تريد التسجيل في منتديات بنوته ؟
نعم أريد التسجيل لا شكرا, أريد التصفح فقط

إحصائيات المنتدى: المواضيع: , المشاركات: , الأعضاء:

 

 

 

http://bnota.net/pic/uploads/images/Bnota-ad2e09bc60.gif

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم    المشرفة المميزه 
قريبا

بقلم :
قريبا
قريبا

العودة   منتديات بنوته > المنتديات العامـﮧ > الاسلام والشريعه

الاسلام والشريعه .. يا آدمْ أنينُ المذنبينَ أحبُ .. إلينَا مِنْ تسّبِيح المُرائِيينْ ..


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-2010, 12:17 PM   #1 (permalink)
الامير يار
مآسڪ البآب ~

 
الصورة الرمزية الامير يار

 آلحـآله ~ : الامير يار غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 10778
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 فترة الأقامة : 5040 يوم
 أخر زيارة : 07-17-2010 (02:53 PM)
 النادي المفضل :
 الإقامة : 
 المشاركات : 243 [ + ]
 التقييم :  10
  معدل التقييم ~ : الامير يار is on a distinguished road
 زيارات الملف الشخصي : 1587

  مشـروبيُ ~

  كآكآوي ~

  قنـآتيُ ~

  مدونتيُ ~

لوني المفضل : Cadetblue
 
 

افتراضي كَـل شئَ عنٍ آلعْــمَرةٍ *** هنـآ



انا : الامير يار


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا تعريف العمرة وحكمها
تعريف العمرة

العمرة لغة: الزيارة.

وشرعا: زيارة بيت الله الحرام على وجه مخصوص وهو النسك المعروف المتركب من الإحرام والتلبية، والطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة، والحلق أو التقصير
حكم العمرة


أجمع أهل العلم على أن العمرة مشروعة بأصل الإسلام، وأن فعلها في العمر مرة، وهل هي واجبة أم لا ؟ قولان:




الأول: وجوبها وهو المشهور عن أحمد والشافعي وجماعة من أهل الحديث وغيرهم - رحمهم الله - ومن أدلتهم على ذلك: * ما رواه أهل السنن وغيرهم عن أبي رزين العقيلي - وافد بني المنتفق- أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة، فقال: حج عن أبيك واعتمر . صححه الترمذي. وقال أحمد: لا أعلم في إيجاب العمرة حديثا أجود من هذا، ولا أصح منه. * وبحديث عمر في رواية الدارقطني، وفيه قال صلى الله عليه وسلم: وتحج البيت وتعتمر . * واستأنسوا بقوله تعالى: وأتموا الحج والعمرة لله . الثاني : أنها سنة وليست بواجبة، وهومذهب مالك وأبي حنيفة وإحدى الروايتين عن الشافعي وأحمد، وقول أكثرأهل العلم، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، ومن أدلة ذلك: * حديث جابر- رضي الله عنه - مرفوعا: سئل- يعني النبي صلى الله عليه وسلم- عن العمرة: أواجبة هي؟ قال: لا وأن تعتمر خير لك . صححه الترمذي .
ولأن الأصل عدم وجوبها، والبراءة الأصيلة لا ينتقل عنها إلا بدليل يثبت به التكليف، ولا دليل يصلح لذلك، مع اعتضاد الأصل بالأحاديث القاضية بعدم الوجوب.








* ويؤيده اقتصار الله تعالى على فرض الحج بقوله: ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا . ولفظ الحج في القرآن لا يتناول العمرة، فإنه سبحانه إذا أراد العمرة ذكرها مع الحج كقوله: وأتموا الحج والعمرة لله .
ففي الآية الأولى آية آل عمران: أوجب سبحانه الحج ولم يذكر العمرة.




وفى الآية الثانية آية البقرة: أوجب تمام الحج العمرة، فإنهما يجبان بالشروع فيهما، وإيجاب الإتمام لا يقتضي إيجاب الابتداء، فإن إيجاب الابتداء يحتاج إلى دليل خاص به - فإنه محل النزاع - ولا دليل يخصه سالم من العلة حتى يصلح للاستدلال به على المراد.




* وأيضا فإن قوله سبحانه: وأتموا الحج والعمرة لله نزلت عام الحديبية سنة ست من الهجرة باتفاق أهل العلم، وليس فيها إلا الأمر بإتمام الحج والعمرة لمن شرع فيهما، وقوله تعالى: ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا نزلت متأخرة سنة تسع أو عشر، وقد اقتصرت على ذكر فرض الحج دون العمرة، ولهذا كان أصح القولين عند المحققين من أهل العلم أن فرض الحج كان متأخرا. * ومما يؤيد ذلك اقتصارالنبي صلى الله عليه وسلم على ذكرالحج دون العمرة، كما في حديث ابن عمر- رضي الله عنه - في الصحيحين وغيرهما: بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وحج بيت الله الحرام *
وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح - للذي قال بعد أن سأله عن الإسلام وبين له النبي صلى الله عليه وسلم أركانه: والله لا أزيد على هذا ولا أنقص : لئن صدق ليدخلن الجنة .





مع أن العمرة ليس فيها عمل غيرأعمال الحج، والحج إنما فرضه الله مرة واحدة، فبذلك يترجح - والله أعلم - أن الله لم يفرض العمرة وإنما فرض حجا واحدا هو الحج الأكبر، الذي فرضه على عباده وجعل له وقتا معلوم ا لايكون في غيره، فلم يفرض الله الحج إلا مرة واحدة، كما لم يفرض شيئا من فرائضه مرتين، فالأظهر أن العمرة ليست بواجبة - لهذه الأدلة وغيرها - وأن من لم يعتمر فلا شيء عليه، وإنما هي سنة يطلب بها المزيد من فيضل الله وعظيم مثوبته.
وقت العمرة


الأحاديث الدالة على فضل العمرة وعظيم ما رتب الله عليها من الثواب، تدل على فضل الإكثار من الاعتمار، وأنه ليس للعمرة وقت خاص بها لاتصح إلا فيه، بل كل السنة وقت لها سوى أيام الحج. وحديث عائشة - رضي الله عنها - الثابت في الصحيحين وغيرهما، أنه صلى الله عليه وسلم أعمرها من التنعيم سوى عمرتها التي كانت أهلت بها معه، أصل في جواز وقوع عمرتين في شهر واحد أو أقل، ويدل على التفريق بين العمرة والحج في التكرار في نفس العام، فمن فضل الله تعالى على عباده أن العمرة لا تختص بوقت- من العام- دون وقت، بل تفعل سائر شهور السنة.

وقد استحب بعض أهل العلم وقوع العمرة في رمضان وأنه أفضل لأدائها من غيره، لما صح أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أم معقل - لما فاتها الحج- أن تعتمرفي رمضان، وأخبرها أن: عمرة في رمضان تعدل حجة . وفي لفظ: معي . أي حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم، فالحديث دال على فضل العمرة في رمضان، لكن قيده بعض أهل العلم فيمن كان قد عزم على الحج فلم يتيسر له، لمرض أو نحوه كما هو ظاهر في سياق الحديث.

قلت: والأولى عدم التقييد فإن فضل الله واسع، لكن من كان قد عزم على الحج ولم يتمكن لمانع منعه ثم اعتمرفي رمضان كان أوفر حظا من هذا الفضل، ومن لم يكن كذلك فيرجى له ذلك فإن للعبد على ربه ما احتسب.

وذهب جماعة من أهل العلم أن العمرة في أشهرالحج أفضل من عمرة في غيرأشهرالحج؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمرعمرة كلها في أشهر الحج.

قلت: وأذن لعائشة رضي الله عنها أن تعتمربعد فراغها من الحج حين راجعته في ذلك . قالوا: لم يكن الله ليختار لنبيه إلا أولى الأوقات وأحقها بها. فكان وقوع العمرة في أشهرالحج نظير وقوع الحج في أشهره، وهذه الأشهر قد خصها الله بهذه العبادة، وجعلها وقتا لها، والعمرة حج أصغر فأولى الأزمنة بها أشهر الحج. والله أعلم.


 

رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010, 12:20 PM   #2 (permalink)
الامير يار
مآسڪ البآب ~

 
الصورة الرمزية الامير يار

 آلحـآله ~ : الامير يار غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 10778
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 فترة الأقامة : 5040 يوم
 أخر زيارة : 07-17-2010 (02:53 PM)
 النادي المفضل :
 الإقامة : 
 المشاركات : 243 [ + ]
 التقييم :  10
  معدل التقييم ~ : الامير يار is on a distinguished road
 زيارات الملف الشخصي : 1587

  مشـروبيُ ~

  كآكآوي ~

  قنـآتيُ ~

  مدونتيُ ~

لوني المفضل : Cadetblue
 
 

افتراضي رد: كل شئ عن العمره (تجده هنا )



انا : الامير يار


<b>
مناسك العمرة
</b><b>
الإحرام :
</b><b>
*الإحرام هو نية الدخول في العمرة .
</b><b>
* يستحب أن يتلفظ المعتمر بقول ( لبيك عمرة ) عند إحرامه.
</b><b>
* يُحرم الذكر في إزار ورداء من غير المخيط [ أي غير المفصل على مقدار العضو , كالفنيلة والشراب والسروال ...الخ ] ويستحب أن يكون أبيضين . [كما في الصورة ]
</b><b>
* يستحب الاغتسال والطيب والتنظف قبل عقد نية الإحرام .
</b><b>
* ليس للإحرام ركعتان تسميان ( ركعتي الإحرام ) لكن لو صادف وقت حضور صلاة فريضة فأنه يحرم بعدها لفعله صلى الله عليه وسلم .
</b><b>
* تسن التلبية بعد الإحرام وهي قول ( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ,إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك). ويرفع بها الرجال أصواتهم , أما النساء فيخفض أصواتهن بها . ويتوقف المعتمر عند التلبية عند ابتدائه الطواف .
</b><b>
* يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره إذا اتسخ مثلاًََ , ويجوز للمحرم لبس الإحرام في بيته قبل سفره ولكن لا يعقد نية الإحرام إلا عند الميقات .
</b><b>
* ليس للمرأة لباس معين للإحرام كالأسود أو الأخضر كما يعتقد البعض .
</b><b>
*لا يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس القفازين أو النقاب لأنهما مفصلان على مقدار العضو لقوله صلى الله عليه وسلم (لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين) رواه البخاري .
</b><b>
ولكنها تستر وجهها ويديها عن الأجانب بغير القفازين والنقاب .
</b><b>
الطواف :
</b><b>
*الطواف سبعة أشواط على الكعبة يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي به .
</b><b>
* يجعل المعتمر الكعبة عن يساره أثناء طوافه .
</b><b>
* يسن أن يرمل المعتمر في الأشواط الثلاثة الأولى , والرَمَل هو مسارعة المشي مع تقارب الخطوات .
</b><b>
* يسن أن يضطبع المعتمر في طوافه كله , والاضطباع هو أن يجعل وسط ردائه تحت كتفه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر [كما في الصورة]
</b><b>
* يزيل المعتمر الاضطباع إذا فرغ من طوافه .
</b><b>
* يسن لمن يطوف أن يستلم الحجر الأسود (أي يلمسه بيده ) ويقبله عند مروره به , فإن لم يستطع استلمه بيده وقبلها , فإن لم يستطع استلمه بشيء معه ( كالعصا وما شابهها ) وقَبَّل ذلك الشيء , فإن لم يستطع أشار إليه بيده ولا يقبلها [كما في الصورة]
</b><b>
* يسن لمن يطوف أن يستلم الركن اليماني بيده ولا يقبله , فإن لم يستطع استلامه بسبب الزحام لم يشر إليه .
</b><b>
* يسن لمن يطوف أن يكبر عند استلامه للحجر الأسود أو عند الإشارة إليه [كما في الصورة]
</b><b>
* لا يشرع لمن يطوف أن يقبل أو يستلم أو يشير إلى الركنين الشاميين لأنه صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك بهما.
</b><b>
* يسن لمن يطوف أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود : ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ).
</b><b>
* ليس هناك ذكر أو دعاء خاص بكل شوط من أشواط الطواف كما يعتقد البعض . بل يجوز أن يقرأ المسلم القرآن في طوافه ,أو يقول ما شاء من الأدعية النبوية الصحيحة .
</b><b>
* تشترط الطهارة للطواف .أما إذا انتقض وضوء المسلم وهو يطوف فإنه يتوضأ ثم يعيد الطواف كله من جديد .
</b><b>
* إذا أقيمت صلاة الفريضة وهو يطوف فإنه يصليها مع المسلمين ثم يكمل ما بقي من طوافه .
</b><b>
* لا يجوز للمرأة الحائض أن تطوف حتى تطهر من حيضها .
</b><b>
* يجوز للمرأة أن تأكل حبوباً تؤخر الحيض عنها حتى تتم عمرتها بشرط أن لا تكون مضرة بصحتها .
</b><b>
* من شك في عدد أشواط الطواف التي طافها فإنه يرجح الأقل , ثم يكمل .
</b><b>
الصلاة عند المقام :
</b><b>
* يسن للمعتمر عند توجهه للصلاة عند المقام أن يتلو قوله تعالى (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )
</b><b>
* يسن أن يصلي المعتمر ركعتين خلف المقام بعد طوافه , يقرأ في الركعة الأولى سورة ( قل يا أيها الكافرون ) وفي الركعة الثانية سورة ( قل هو الله أحد ) .
</b><b>
* إذا لم يستطع أن يصلي الركعتين خلف المقام بسبب الزحام فإنه يصليها في مكان آخر من المسجد الحرام .
</b><b>
* يسن عند فراغه من الركعتين أن يشرب من ماء زمزم ثم يذهب ليستلم الحجر الأسود إذا استطاع ذلك . ثم يتجه إلى الصفا ليبدأ سعيه.
</b><b>
السعي :
</b><b>
* السعي سبعة أشواط بين الصفا والمروة يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة [ كما في الصورة ]
</b><b>
* يسن عند قربه من الصفا في بداية الشوط الأول أن يقرأ قوله تعالى إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) ثم يقول بعدها ( أبدأ بما بدأ الله به ) ولا يقول هذا إلا في بداية الشوط الأول من السعي .
</b><b>
* يسن أن يرقى المعتمر على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء قائلاً ( الله أكبر الله لأكبر الله أكبر, لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ) ثم يدعو بما شاء من الدعاء ثم يعيد الذكر السابق , ثم يدعو بما شاء , ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة , ثم يسعى إلى المروة .
</b><b>
* ويسن أن يرفع صوته بالتكبير والذكر السابق ويُسر صوته بالدعاء .
</b><b>
* يفعل المعتمر على المروة مثلما فعل على الصفا من التكبير (3مرات ) والذكر السابق (3 مرات ) والدعاء بين الأذكار (مرتين ) مع رفع يديه متوجهاً للكعبة [كما في الصورة ]
</b><b>
* يسن إذا وصل الساعي بين العلمين الأخضرين أن يُسرع في المشي بشرط أن لا يضايق غيره من الساعين , أما في بقية المسعى فإنه يمشي مشياً عادياً.
</b><b>
* لا يشترط أن يرقى الساعي على أعلى الصفا والمروة , بل لو لمست رجلاه بداية ارتفاعها فهو جائز , ولكن السنة كما سبق أن يرقى عليهما حتى يرى الكعبة إن استطاع .
</b><b>
* لا تشترط الطهارة للسعي , فلو سعى وهو غير متوضىء جاز ذلك , ولكن الأفضل أن يكون على وضوء .
</b><b>
* لا يوجد ذكر أو دعاء خاص بالسعي , فلو قرأ القرآن أو ذكر الله أودعاه بما يتيسر فهو جائز .
</b><b>
* إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة في المسعى ثم يكمل سعيه .
</b><b>
* لا يضطبع المعتمر أثناء السعي بل يكون إحرامه على كتفيه .
</b><b>
* يجب على المعتمر غض بصره عن ما قد يفسد عمرته .
</b><b>
حلق الشعر أو تقصيره :
</b><b>
* حلق شعر الرأس أو تقصيره من واجبات العمرة .
</b><b>
* حلق شعر الرأس أفضل من تقصيره . لأنه صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين ثلاثاً ودعا للمقصرين مرة واحدة .
</b><b>
* يجب أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس ، فلا يكفي أن يقصر جهة ويترك أخرى .
</b><b>
* لا يجوز للمرأة أن تحلق شعر رأسها لقوله صلى الله عليه وسلم : (( ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير )) صحيح أبي داود (174) ولكن تقصره ، وذلك بأن تقص من كل ضفيرة من شعرها قدر رأس الأصبع .
</b><b>
* بعد الحلق أو التقصير يتحلل المعتمر من إحرامه وبه تنتهي عمرته .
</b><b>
* إذا نسي المعتمر أن يحلق شعر رأسه أو يقصره ثم خلع إحرامه فانه متى تذكر ذلك ولو في بلده فانه يلبس إحرامه ويحلق شعر رأسه أو يقصره ، ولا شيء عليه لأنه ناسي والله أعلم
</b>


 

رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010, 12:21 PM   #3 (permalink)
الامير يار
مآسڪ البآب ~

 
الصورة الرمزية الامير يار

 آلحـآله ~ : الامير يار غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 10778
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 فترة الأقامة : 5040 يوم
 أخر زيارة : 07-17-2010 (02:53 PM)
 النادي المفضل :
 الإقامة : 
 المشاركات : 243 [ + ]
 التقييم :  10
  معدل التقييم ~ : الامير يار is on a distinguished road
 زيارات الملف الشخصي : 1587

  مشـروبيُ ~

  كآكآوي ~

  قنـآتيُ ~

  مدونتيُ ~

لوني المفضل : Cadetblue
 
 

افتراضي رد: كل شئ عن العمره (تجده هنا )



انا : الامير يار


فتاوى وأسئله عن العمرة

السؤال : ما هو حكم العمرة فى الإسلام ؟
الإجابة : إختلف العلماء فى وجوبها فمنهم من قال أنها واجبة و منهم من قال أنها سُنه و منهم من فرق بين المكى و غيرة فقال واجبة على غير المكى و غير واجبة على المكى , و الراجح عندى أنها واجبة على المكى و غيرة و لكن وجوبها أصغر من وجوب الحج لأن الحج فرض مؤكد بخلاف العمرة والله و رسوله اعلم .


السؤال : نود ان نعرف حكم من تجاوز الميقات بدون إحرام ؟
الإجابة : من تجاوز الميقات بدون إحرام فلا يخلو من حالتين : إما ان يكون مريداً للحج أو العمرة فحينئذ يلزمة أن يرجع إلية ليحرم منه بما أراد من النسك , الحج و العمرة فإن لم يفعل فقد ترك واجباً من واجبات النسك و علية فدية دم يذبحة فى مكة و يوزعة على الفقراء هناك , و أما من تجاوزة وهو لا يريد الحج و العمرة فإنة لا شىء عليه سواء طالت مدة غيابة عن مكة أم قصرت والله و رسوله اعلم .

السؤال : ماهى بالتحديد أركان العمرة ؟
الإجابة : يقول العلماء أن أركان العمرة ثلاثة : الإحرام و الطواف و السعى و أن واجباتها أثنين أن يكون الإحرم من الميقات و الحلق أو التقصير و ما عدا ذلك فهو سُنن والله و رسوله اعلم .


السؤال : نود ان نعرف ما هى محظورات الإحرام ؟
الإجابة : هى المحرمات التى سببها الإحرام و ذلك أن المجرمات نوعان : محرمات فى الإحرام حال الحل لقوله تعالى (( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث و لا فسوق و لا جدال فى الحج )) و كلمة فسوق تشمل ما كان الفسق فية بسبب الإحرام و غيرة و محرمات خاصة سببها الإحرام : إذا تلبي الإنسان بالإحرام فإنها تحرم عليه و تحل له فى حال الحل , فمن محظورات الإحرام : الجماع و هو أشد المحظورات فإذا وقع الجماع قبل التحلل الأول فى الحج فإنة يترنب عليه أمور خمسة : 1- الأثم 2- فساد النسك 3- وجوب الإستمرار فيه 4- وجوب الفدية يذبحها و يوزعها على الفقراء 5- وجوب القضاء من العام القادم و هى أثار عظيمة تكفى للمؤمن فى الأنزجار و البعد عنها و من المحظورات أيضاً المباشرة بشهور و التقبيل و النظر بشهوة و كل مقدمات الجماع و من المحظورات أيضاً حلق الشعر و الحقوا به تقليم الأظافر و قصها و من محظورات الإحرام ايضاً عقد النكاح لقول النبى صلى الله عليه و سلم (( لا ينكح المحروم ولا يُنكح و لا يخطب )) و من محظوراتة الخطبة و قتل الصيد و الطيب بعد عقد الإحرام و من المحظورات أن يلبس الرجل القميص و السراويل و البرانس و العمائم و الخفاف و تغطية الرأس للرجل بالطاقية أو العمامة و أن تنقب المرأة أى تلبس النقاب لباس الوجة و من محظوراتة لبس القفازين و هما جوارب اليدين للرجل و المرأة والله و رسوله اعلم .

السؤال : ما حكم من نسى شيئاً من الطواف او السعى ؟
الإجابة : إذا نسى شوطاً فى الطواف ثم ذكرة فليرجع و يتمة و لا حرج عليه و أما إن لم يذكر إلا بعد فترة طويله فإن كان الطواف طواف نسك وجب عليه إعادة الطواف من جديد لأن طوافة الأول لا يصح و كذلك فى السعى إن نسى شوطاً فذكرة قريباً فليعد و يتمة و إن ذكرة بعد مدة طويلة أستأنفة من جديد والله و رسوله اعلم .

السؤال : ماذا نفعل إذا قامت الصلاة و نحن فى الطواف أو السعى ؟
الإجابة : يدخل فى الجماعة و بعد انتهاء الصلاة يتم شوطة أو ما بقى من سعية و لا يلزمة أن يأتى من أول الشوط فإذا قُدر و أنة أقيمت الصلاة و هو فى منتصف الشوط الثالث من السعى فليقف مكانة و يصلى ثم إذا سلم الإمام أتم السعى من مكانة و لا حاجة ان يعيد الشوط من الحجر الأسود والله و رسوله اعلم .

السؤال : نود ان نعرف ما هى خصائص ماء زمزم ؟
الإجابة : قال النبى صلى الله عليه و سلم (( ماء زمزم لما شرب له )) و الإنسان إذا شربه لعطش روى و إذا شربة لجوع شبع فهذا من خصائصة والله و سوله اعلم .


السؤال : ما صفة الإلتزام بين الحجر الأسود و البيت ؟
الإجابة : الإلتزام وقوف فى هذا المكان و إلصاق , يلصق الإنسان و ذراعيه و خده على هذا الجدار والله و رسوله اعلم .

الشيخ : محمد إبن عثيمين رحمه الله


 

رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010, 12:25 PM   #4 (permalink)
الامير يار
مآسڪ البآب ~

 
الصورة الرمزية الامير يار

 آلحـآله ~ : الامير يار غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 10778
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 فترة الأقامة : 5040 يوم
 أخر زيارة : 07-17-2010 (02:53 PM)
 النادي المفضل :
 الإقامة : 
 المشاركات : 243 [ + ]
 التقييم :  10
  معدل التقييم ~ : الامير يار is on a distinguished road
 زيارات الملف الشخصي : 1587

  مشـروبيُ ~

  كآكآوي ~

  قنـآتيُ ~

  مدونتيُ ~

لوني المفضل : Cadetblue
 
 

افتراضي رد: كل شئ عن العمره (تجده هنا )



انا : الامير يار


سؤال وجواب



س : ما هي الأشياء المحرمة على المحرم بحج أو عمرة ؟
ج: يحرم عليه عشرة أشياء هي : (1) أخذ الشعر من الرجل والمرأة . (2) تقليم الأظافر . (3) الطيب . (4) لبس الثوب المخيط إذا كان رجلا . (5) تغطية الرأس بالنسبة للرجل والوجه للمرأة إذا لم يرها أجنبي . (6) قتل صيد البر . (7) عقد النكاح له أو لغيره . (8) الجماع وهو يفسد الحج إذا كان قبل التحلل الأول . (9) المباشرة في ما دون الفرج كالقبلة والنظر لشهوة . (10) قطع شجر الحرم ونباته الرطب، وهذا عام للمحرم وغيره

---------------------------------------------------------------

س: ما هي أركان العمرة وواجباتها ؟
ج : أركان العمرة ثلاثة وهي : (1) الإحرام . (2) والطواف . (3) والسعي . وواجباتها شيئان : (أ) الإحرام من الميقات . (ب) والحلق أو التقصير
--------------------------------------------------
: ما حكم زيارة المسجد النبوي ؟
ج : زيارة المسجد النبوي سنة والصلاة فيه أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام , رواه مسلم وغيره .
س : ما حكم زيارة قبر النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟
ج : السفر لأجل ذلك غير جائز لقوله - صلى الله عليه وسلم - : لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى . وأما من كان بالمدينة من المقيمين فيها والزائرين للمسجد النبوي فإنه يسن لهم زيارة قبره - صلى الله عليه وسلم - وقبري صاحبيه رضي الله عنهما .
س : ما صفة زيارة قبره - صلى الله عليه وسلم - وقبري صاحبيه ؟
ج : أن يأتي الزائر ويقف مستدبرا القبلة مستقبلا القبر بهدوء وخفض صوت قائلا السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته , السلام عليك يا أبا بكر السلام عليك يا عمر ولا يدعو الله مستقبلا القبر ولا يضع اليمنى على اليسرى كهيئة المصلي ولا يتمسح بالحجرة .


 

رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010, 12:26 PM   #5 (permalink)
الامير يار
مآسڪ البآب ~

 
الصورة الرمزية الامير يار

 آلحـآله ~ : الامير يار غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 10778
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 فترة الأقامة : 5040 يوم
 أخر زيارة : 07-17-2010 (02:53 PM)
 النادي المفضل :
 الإقامة : 
 المشاركات : 243 [ + ]
 التقييم :  10
  معدل التقييم ~ : الامير يار is on a distinguished road
 زيارات الملف الشخصي : 1587

  مشـروبيُ ~

  كآكآوي ~

  قنـآتيُ ~

  مدونتيُ ~

لوني المفضل : Cadetblue
 
 

افتراضي رد: كل شئ عن العمره (تجده هنا )



انا : الامير يار


فضل العمرة
قال رسول الله : " العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة " والكفارة : امحاء الذنوب وزوالها بسبب العمل الصالح : ( إن الحسنات يذهبن السيئات ) .
وقال عليه الصلاة والسلام : " هذا البيت دعامة الاسلام فمن خرج يؤم هذا البيت من حاج أو معتمر كان مضموناً على الله إن قبضه أن يدخله الجنة ، وإن رده رده بأجر وغنيمة "

ومن فضلها "إكرام الله لضيوفه" :
قال صلى الله عليه وسلم " الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم " رواه ابن ماجه وحسنه الألباني .

ومن فضل العمرة أنها "تنفي الفقر كما تنفي الذنوب" :
وفي هذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم "تابعوا بين الحج والعمرة، فإن متابعة بينهما تنفي الذنوب بالمغفرة كما ينفي الكير خبث الحديد". {رواه الترمذي} وفي الحديث استحباب متابعة الحج والعمرة، وقد اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم أربع عمرات؛ عمرة الحديبية في ذي القعدة حيث صده المشركون وعمرة في العام التالي في ذي القعدة حيث صالح المشركين، وعمرة الجعرانة وفيها وزع صلى الله عليه وسلم غنائم حنين، وعمرة مع حجته صلى الله عليه وسلم .

ومعلوم أن:"ثواب العمل يزيد بزيادة شرف الوقت كما يزيد بحضور القلب وبخلوص القصد" كما قال ابن الجوزي رحمه الله..ومن هنا كان للعمرة في رمضان ثوابٌ مضاعف، وقال ابن بطال: إن ثواب العمرة في رمضان يعدل ثواب الحج لكنه لا يقوم مقامه في إسقاط الفرض.

ومما يلحق بالعمرة من فضائل ..

ما ورد في أجر الطواف :
عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من طاف بالبيت، لم يرفع قدما ولم يضع أخرى إلا كتب الله له حسنة: وحط عنه بها خطيئة ورفع له بها درجة" رواه أحمد والترمذي والحاكم وابن خزيمة وحسنه الشيخ أحمد شاكر .

وما ورد في فضل نفقة العمرة :
عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها في عمرتها : "إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك" رواه الحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين .

وما ورد في فضل الحرمين :
عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مئة ألف صلاة فيما سواه" رواه أحمد وابن ماجه بسندين صحيحين.
والله أعلم .



 

رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010, 12:27 PM   #6 (permalink)
الامير يار
مآسڪ البآب ~

 
الصورة الرمزية الامير يار

 آلحـآله ~ : الامير يار غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 10778
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 فترة الأقامة : 5040 يوم
 أخر زيارة : 07-17-2010 (02:53 PM)
 النادي المفضل :
 الإقامة : 
 المشاركات : 243 [ + ]
 التقييم :  10
  معدل التقييم ~ : الامير يار is on a distinguished road
 زيارات الملف الشخصي : 1587

  مشـروبيُ ~

  كآكآوي ~

  قنـآتيُ ~

  مدونتيُ ~

لوني المفضل : Cadetblue
 
 

افتراضي رد: كل شئ عن العمره (تجده هنا )



انا : الامير يار


هذا رابط فلاش رائع وهيفيدك ان شاء الله
http://www.saaid.net/flash/omranew.htm




 

رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010, 02:12 PM   #7 (permalink)
ẨṝộỚỡğ_ẶℓώẫŘḏ
شخصيه هامہ ~

 
الصورة الرمزية ẨṝộỚỡğ_ẶℓώẫŘḏ

 آلحـآله ~ : ẨṝộỚỡğ_ẶℓώẫŘḏ غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 9816
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 فترة الأقامة : 5118 يوم
 أخر زيارة : 03-13-2016 (03:50 AM)
 النادي المفضل :
 الإقامة : 
 المشاركات : 400 [ + ]
 التقييم :  10
  معدل التقييم ~ : ẨṝộỚỡğ_ẶℓώẫŘḏ is on a distinguished road
 زيارات الملف الشخصي : 5120

  مشـروبيُ ~

  كآكآوي ~

  قنـآتيُ ~

  مدونتيُ ~

لوني المفضل : Cadetblue
 
 

افتراضي رد: كل شئ عن العمره (تجده هنا )



انا : ẨṝộỚỡğ_ẶℓώẫŘḏ


يعطيك العافية اخووي ..

ماقصررت على هاالجهد المبذووول


وجزاك الله خير على ماقدمته







تحيااتي


 

رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010, 03:08 PM   #8 (permalink)
قمرهم كلهم
مستشار المؤسس ~

 
الصورة الرمزية قمرهم كلهم

 آلحـآله ~ : قمرهم كلهم غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 9952
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 فترة الأقامة : 5100 يوم
 أخر زيارة : 10-19-2014 (08:38 PM)
 النادي المفضل :
 الإقامة : 
 المشاركات : 8,755 [ + ]
 التقييم :  40
  معدل التقييم ~ : قمرهم كلهم is on a distinguished road
 زيارات الملف الشخصي : 13846
 الدولهـ
Qatar
 الجنس ~
Female

  مشـروبيُ ~

  كآكآوي ~

  قنـآتيُ ~

 MMS ~
MMS ~

  مدونتيُ ~

لوني المفضل : Cadetblue
 
 

افتراضي رد: كل شئ عن العمره (تجده هنا )



انا : قمرهم كلهم






موضوع ... بستحف التثبيت


 

رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010, 11:14 PM   #9 (permalink)
الامير يار
مآسڪ البآب ~

 
الصورة الرمزية الامير يار

 آلحـآله ~ : الامير يار غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 10778
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 فترة الأقامة : 5040 يوم
 أخر زيارة : 07-17-2010 (02:53 PM)
 النادي المفضل :
 الإقامة : 
 المشاركات : 243 [ + ]
 التقييم :  10
  معدل التقييم ~ : الامير يار is on a distinguished road
 زيارات الملف الشخصي : 1587

  مشـروبيُ ~

  كآكآوي ~

  قنـآتيُ ~

  مدونتيُ ~

لوني المفضل : Cadetblue
 
 

افتراضي رد: كل شئ عن العمره (تجده هنا )



انا : الامير يار


السلام عليكم ورحمة الله

اشكركم أخوتى في الله

وجزاكم الله خيرا





 

رد مع اقتباس
قديم 07-24-2010, 05:07 PM   #10 (permalink)
شوووق
عضو/هـ يستحق آشرآف ~
.. ( آجــمــل آنسـآـآنـهـ ) ..

 
الصورة الرمزية شوووق

 آلحـآله ~ : شوووق غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 10900
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 فترة الأقامة : 5030 يوم
 أخر زيارة : 06-17-2011 (08:09 PM)
 النادي المفضل :
 الإقامة : مُنتدى بنوتهـ ...
 المشاركات : 1,105 [ + ]
 التقييم :  25
  معدل التقييم ~ : شوووق is on a distinguished road
 زيارات الملف الشخصي : 2302
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

  مشـروبيُ ~

  كآكآوي ~

  قنـآتيُ ~

  مدونتيُ ~

لوني المفضل : Black
 
 

افتراضي رد: كل شئ عن العمره (تجده هنا )



انا : شوووق


جـزاك الله خير


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:39 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.0 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق والطبع محفوظه لدى موقع بنوتة نت ©2007 - 2009

a.d - i.s.s.w

المنتديات العامـﮧ - لڪل طريق بدآيـﮧ ۈهنآ بدآيتنآ - الاسلام والشريعه - زآۈيـﮧ حرهـﮧ - طآۈلـﮧ آلنقآش - أقســآم حــواء - مآئدهـﮧ بنوته - ڪل مآيشمل حۈآء العامه - منتديات ادبيـﮧ و شعريـﮧ - الشعر والخواطر والقصائد - ڪآن يآمآ ڪآن -منتديات ترفيهيـﮧ - آلسفر - آلسيآحـﮧ - فسحـﮧ بنوته - وسـعُ صدرڪ - نجۈم آلملآعب - منتديات التقنيـﮧ - صۈر - ڪآريڪآتير - آلڪمبيۈتر - آلآنترنت - سلـﮧ مصمم - Baѕket Designer - منتديات اداريـﮧ -  قسم الصوتيات والمرئيات للهواتف  - عآلم آلسيآرآت - الحياة الأسريه -  قسم الطلبه وحقيبه الطالب  -  قسم للفـن العـامــ  -  قسم للسينما  -  قسم الانمي والدرامه الاسيويه  - المنتديات الرمضانيه - فـَنْ الـدِيَكْـوورَ, -  قڛم ديـڕتي  - مقآطع آليۈتيۈب YouTube -  قسم تجهيز العرائس  - آلطب ۈآلصحــﮧ - مآسنجر - تۈبيڪآت -  قسم الهواتف العامه  -  قسم العاب الهاتف  - قسم الرسائل sms و mms - منتديات الفنون -  قسم المقابلات  - المنتديات الفنيه -  قسم الافلام العربيه  -  قسم المسلسلات والمسرحيات  -  قسم الافلام الاجنبيه  -  قسم افلام الكرتون  -  قسم sports TV  -  قسم لأرواحنآ هذيـآن  - المواضيع المميـــزة - المســـابقــات - [ ڪـُـرســِي آلإعـتـرآف ] - تصويت كرسي الإعتراف - منتديات الاعضاء - [ جِـسـرُ ـآلتوآصـُـل ] - عدسـة الأعضـــاء - ڪل مآيشمل آدم - عالم الطفل -  قسم iPhone  -  قسم Blackberry  -  اقســام ادم  -  قسم نجوم بوليوود وهوليوود  - للروايات المكتمله -  قسم صور الانمي -  قسم فديو الانمي  - N E W S ~ حدث الساعه - قصص الانبياء و الصحابه - صوتيات ومرئيات اسلاميه - مَسسَآاحـﮧ لِ خِدمَـة ﯘ تَـڸـبِيَة طَلبَآات الْأعضَاء - أدَواتْ ۈ مُلحًقاآت ۈ دُروس تَصمٍيم - تصاميم جاهزه-رمزيات جاهزه-تواقيع جاهزه -اكشِن-ايطارَات-بَاترن-خطُوط-خامَات-فرًش-سكِرابٍزْ لِ التَصمِيم - درُوس فوتوشوب-درُوس تَصاآمِيم - شرح خصاآئص المنتدى - خاآص بِ الترقيـﮧ والتهنئـﮧ - أفڪآر من ذهب - موآضيع ما تظهر فيها الصُصُصُور - عُذوبَهہ متًجدِدهہ - المڪتَب الإدآري -مطبخ بنوته الرمضاني-اكلات رمضانيه 2011-وصفات رمضانيه-حلويات رمضانيه2011 - حلويات-دروس تحضير حلويات-حلويات مطبخ بنوته - قسم تفسير الاحلام - صُـور لِلتًصمِيمْ - بنوتة ask me - عصيرات-مشروبات ساخنة-عصيرات مثلجـه-آيــس كــريم - منتديات متخصصة iphone - منتدى شروحات الجيلبريك - منتدى برامج السيديا ( Cydia ) - منتدى برامج الايفون والايباد 


d3am - by kious99 : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0