عرض مشاركة واحدة
قديم 08-18-2010, 07:51 PM   #1 (permalink)
HiYo
عضو/هـ توـۃ مسجل ~

 
الصورة الرمزية HiYo

 آلحـآله ~ : HiYo غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 11182
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 فترة الأقامة : 5016 يوم
 أخر زيارة : 04-14-2011 (02:35 PM)
 النادي المفضل :
 الإقامة : 
 المشاركات : 15 [ + ]
 التقييم :  10
  معدل التقييم ~ : HiYo is on a distinguished road
 زيارات الملف الشخصي : 1050

  مشـروبيُ ~

  كآكآوي ~

  قنـآتيُ ~

  مدونتيُ ~

لوني المفضل : Cadetblue
 
 

افتراضي أترك لنفسك أن تفكر



تطوير مهارات التفكير


التأمل والتفكر


التأمل: الأَمَلُ هو الرجاء،وتأمَّلَ الشيء نظر إليه مستبينا له (مختار الصحاح1/ 10). وقال ابن منظور (التَّأَمُّلُ:التَّثَبُّت، وتأَمَّلت الشيءَ أَي نظرت إِلـيه مُستثْبِتاً له. و تَأَمّل الرجلُ: تَثَبَّت فـي الأَمر والنظر) ( لسان العرب11/27). وقد ورد التأمل في القرآن الكريم في مواضع كثيرة. قال تعالى {أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحت}. [ الغاشية: 20].


معوقات التأمل:


فوائد التأمل:إن التأمل سبيل الإيمان قال تعالى{ أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ}. [الأنبياء:30].
إن التأمل يقود للتفكير بأسرار الخلق وبحقيقة هذه الحياة الدنيا،وبعظمة الخالق، ويساعد على الفهم الأعمق للحياة،كما أنه وسيلة مدهشة لصفاء الذهن و تركيز الانتباه، ويعزز الصحة العقلية والبدنية والنفسية،كما تؤكد الشواهد أن ممارسة التأمل تقضي على الأرق والقلق.



فن التأمل:إن معظم تدريبات التأمل بالغة البساطة، فما عليك إلا أن توجّه انتباهك إلى شيء واحد لكي تُعمّق معرفتك باللحظة الراهنة، وتختار مكان مناسب يساعدك على تهدئة العقل، حاول النظر نحو شيء أو موقع محدد، بحيث يكون الجسم في وضع الجلوس المريح لك، و اتّبع الإرشادات التالية:
  • أن تنتبه إلى عقلك،وتركز ذهنك في مجال محدد.
  • أن تقيم علاقة ودودة مع نفسك.
  • أن تنغمس في مستوى حدسي عميق.
  • أن تتيح لنفسك فرصة هدوء العقل واسترخاء النظر في اتجاه واحد.



هناك عنصران مهمان في التأمل،و هما: (التركيز والإدراك).
  • التركيز: له قيمة كبيرة في كل ما تفعله، حتى إذا كنت تحاول عقد رباط حذائك بسرعة، ستجد أن الاهتمام بالتفاصيل مسألة ضرورية، إن التركيز على أدق التفاصيل يزيد من الكفاءة وبالتالي فأن التأمل يساعد على تطوير التركيز والحفاظ عليه.
الإدراك: من المهم أيضاً أن تفهم ما تلاحظه في حياتك اليومية، على سبيل المثال: عندما تسمع صوتاً مفاجئاً من السقف، من المهم أن تميز إن كان مصدر الصوت هو محاولة لص اقتحام المنزل، أو صوت جذع شجرة. ومعرفة مكانك داخل غرفة مظلمة يساعدك في العثور على مفتاح الإضاءة بسرعة، بعبارة أخرى إن التأمل يساعدك في تطوير إدراكك.
من المهم أيضاً وأنت تتأمل إلى نفسك أو أي شيء آخر، أن تحاول التأمل بدون إصدار أي أحكام، فنحن اعتدنا على إصدار الأحكام بصورة دائمة، وأحياناً تكون هذه الأحكام سلبية مما يؤثر على تعاملنا مع البيئة المحيطة.
يتوقع الكثير من الناس أن تأتيهم نتيجة التأمل في وقت قصير(أي بين يوم وليلة)، إلا أن هذا ليس ممكناً، أنها عملية تطور تقوم على الاستمرارية، فلو قمنا بممارسة التأمل كل يوم بانتظام، فأن ذلك سوف يسهم في تطورنا.
يقول الغزالي" أن ثمرة التفكر(التأمل) تظهر في زيادة العلم وتوسيع المعرفة، والمعارف إذا اجتمعت لدى الإنسان وترتبت أثمرت معرفة أخرى،أو ( المعرفة تنتج المعرفة) لأن المعرفة إنتاج المعرفة، فإذا حصلت معرفة جديدة أدت إلى معرفة أخرى، وهكذا يمتد النتاج ويمضي الفكر إلى غاية بعيدة".




 
التعديل الأخير تم بواسطة HiYo ; 08-18-2010 الساعة 07:55 PM

رد مع اقتباس