عرض مشاركة واحدة
قديم 07-12-2010, 07:21 AM   #4 (permalink)
الامير يار
مآسڪ البآب ~

 
الصورة الرمزية الامير يار

 آلحـآله ~ : الامير يار غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 10778
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 فترة الأقامة : 5055 يوم
 أخر زيارة : 07-17-2010 (02:53 PM)
 النادي المفضل :
 الإقامة : 
 المشاركات : 243 [ + ]
 التقييم :  10
  معدل التقييم ~ : الامير يار is on a distinguished road
 زيارات الملف الشخصي : 1589

  مشـروبيُ ~

  كآكآوي ~

  قنـآتيُ ~

  مدونتيُ ~

لوني المفضل : Cadetblue
 
 

افتراضي رد: كل شئ عن السيارت هنا ..تقرير شامل




2-ملف الاشعال:

لما كان جهد بطارية السيارة يترواح بين (6-12فولت).. والشرارة الكهربية يحتاج انطلاقها إلى جهد عال جدا.. فان ملف الاشعال يقوم برفع جهد البطارية إلى حوإلى 20,000فولت لأداء هذه المهمة ويتكون هذا الملف من: الملف الابتدائى وعدد لفاته صغير والملف الثانوى وعدد لفاته كبير جدا.

3-الموزع (اسبيراتير):-

يقوم بتوزيع التيار الكهربائى ذى الجهد العإلى الناشئ فى ملف الاشعال على شمعات الشرر فى التوقيت المطلوب.

4-شمعات الشرر(البوجيهات).

شمعة الشرر عبارة عن غلاف معدنى بنتهى من أسفل بالقطب السالب (الأرضى) الذى يتصل بالشاسية وداخل هذا الغلاف المعدنى عازل من البورسلين يخترقه القطب الموجب للشمعة.. الفجوة الهوائية بين القطبين تتراوح ما بين 6, مم، 8, مم. فى هذه الفجوة الهوائية تنطلق الشرارة الكهربائية. وفى حالة عدم انتظام الاشعال فى اسطوانة أو أكثر يجب الكشف على شمعات الشرر، فتنظف اقطابها بفرشاه من السلك مبللة بالبنزين، ويجب التأكد من ضبط الفجوة الهوائية بين القطبين وفقا للتعليمات الواردة بالاستخدام.. ويلزم الكشف عن هذه البوجيهات كل حوإلى 5000كم.

5-البطارية:-

البطارية هى أهم أجزاء السيارة لحظة إدارة المحرك فهى تمد المحرك الكهربى بالتيار الكافى لإدارته عند بدء إدارة محرك السيارة وكذلك فإنها تمد المصابيح والأحمال الكهربائية الأخرى بما تحتاجه من تيار أثناء توقف المحرك أو أثناء دورانه بسرعات منخفضة وبعد أن يدور المحرك يحل المولد (الدينامو) محل البطارية فى امداد مجموعة الاشعال والأحمال الكهربائية بالتيار المطلوب.

مجموعة التزييت:-

من المعلوم أن احتكاك سطحين معدنيين بسرعة كبيرة يؤدى إلى تآكلهما وارتفاع درجة حرارتهما يؤدى إلى التحامهما.. ولما كانت معظم أجزاء محرك السيارة يوجد بينها حركة نسبية وجب فصل هذه الأجزاء عن بعضها حفاظا عليها لتقوم بمهامها خير قيام ويتم الفصل بين هذه الأجزاء باستخدام الزيت.. فالتزييت يعنى فصل أى سطحين معدنيين بطبقة رقيقة من الزيت حتى لا يحدث تلامس معدنى بينهما..

أهم وظائف التزييت:-

(أ) التقليل من تآكل الأجزاء المتحركة.

(ب) التقليل من الطاقة المفقودة بواسطة الاحتكاك.

(ج) تبريد الأجزاء المتحركة.

وتتكون مجموعة التزييت من:-


 

رد مع اقتباس