عرض مشاركة واحدة
قديم 06-14-2010, 11:30 PM   #13 (permalink)
قمرهم كلهم
مستشار المؤسس ~

 
الصورة الرمزية قمرهم كلهم

 آلحـآله ~ : قمرهم كلهم غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 9952
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 فترة الأقامة : 5101 يوم
 أخر زيارة : 10-19-2014 (08:38 PM)
 النادي المفضل :
 الإقامة : 
 المشاركات : 8,755 [ + ]
 التقييم :  40
  معدل التقييم ~ : قمرهم كلهم is on a distinguished road
 زيارات الملف الشخصي : 13846
 الدولهـ
Qatar
 الجنس ~
Female

  مشـروبيُ ~

  كآكآوي ~

  قنـآتيُ ~

 MMS ~
MMS ~

  مدونتيُ ~

لوني المفضل : Cadetblue
 
 

افتراضي رد: دروس وتجارب عملية مهمه في هذا القسم



السؤال 16 : ماذا تعني كلمة مدى التعريض Exposure Latitude ؟

الجواب : معنى هذه الكلمة هو وصف لجودة الفيلم من حيث اختلاف التعريض بالزيادة أو النقصان بحيث أن لا يؤثر هذا التعريض على جودة الصورة. وعلى المصور أن يكون على دراية بخصائص الأفلام أو على الأقل قراءة التعليمات المرفقة مع الفيلم. والأفلام الجيدة هي التي يكون فيها مدى التعريض زائدا وهذه الصفة نجدها في الأفلام الموجبة، حيث أنه من غير الممكن تصحيح اخطاء التعريض فيها، بينما في الأفلام السالبة والأبيض والأسود وفي حدود معينة يمكن تصحيحها.


السؤال 17: ما الفرق بين عدسة التيليفوتو والزووم ؟


الجواب : عدسة التيليفوتو هي عدسة ذات بعد بؤري طويل واحد ويفضلها المحترفين في اعمالهم إن كان هذا على المستوى الصحفي أو الرياضي، أما بالنسبة لعدسة الزووم فلها أبعاد بؤرية مختلفة، ويستخدمها أكثر الهواة وذلك لسهولة الحمل ولكثرة الاستعمال ومثال على ذلك عدسة 28-85 ملم و75 - 300 ملم أو ما شابه ذلك.


السؤال 18 : هل يمكن استخدام أوراق التصوير الملونة في طباعة أفلام الأبيض والأسود ؟

الجواب : يمكن ذلك وسوف تلاحظ مسحة لونية على الناتج.


السؤال 19: ما السبب في حفظ الأفلام في الثلاجة ؟


الجواب : من المعروف إن درجات الحرارة متغيرة وحفظ الافلام في درجات حرارة عادية وخاصة إذا زادت عن 25 درجة مئوية فان الطبقة الحساسة للفيلم تتأثر بهذه الحرارة وبالتالي فان الألوان تتأثر. لذا يجب وضع الأفلام في الثلاجة كي تمنع التغيرات التي تطرأ على الطبقة الحساسة، وملاحظة يجب الانتباه لها هو عندما يستلزم الامر في الشروع بالتصوير يجب اخراج الفيلم من الثلاجة بساعتين على الأقل.


السؤال 20 : لماذا تختلف الأفلام في حساسيتها ؟



الجواب : صنعت الأفلام بحساسيات مختلفة لتلائم الظروف الضوئية عند التصوير والسبب في اختلاف الحساسيات يرجع الى التركيب الكيميائي للمادة الحساسة والتي تتكون من أملاح الفضة. فعلى سبيل المثال الأفلام البطيئة تستعمل إذا كان أغلب التصوير في ضوء النهار أي الشمس هي مصدر الضوء، أما إذا كانت الإضاءة ضعيفة نوعا ما فان الأفلام سريعة الحساسية تفي بالغرض. على العموم هذا موجز مبسط عن حساسية الأفلام.


السؤال 21 : ما هي العوامل التي تتحكم في درجة تكبير الصورة ؟

الجواب : ا- درجة ارتفاع المكبر ب- نوع العدسة المستخدمة في المكبر ج- مساحة الفيلم المستخدم
السؤال 22: ماذا يعني الحرف f على العدسات ؟
الجواب : معناه الرقم البؤري فننجد أن الرقم البؤري لعدسة ما مثلا رقم 1,2 او 1,4 ويعبر هذا الرقم على قوة وقدرة العدسة على امرار الضوء.


السؤال 23: كيف يمكن تصوير اللوحات الزيتية ؟



الجواب : يتم تصوير اللوحات الزيتية بوضعها في مكان به ظلال واستخدام فيلم متوازن لضوء النهار كما يجب وضع الة التصوير على ركيزة ثلاثية الأرجل وذلك لان في هذه الحالة تكون السرعة بطيئة مما يتحتم أن تكون آلة التصوير ثابته. كما يجب أن تستخدم عدسة ماكرو لضم الموضوع في التركيز البؤري. الطريقة الثانية هو باستخدام الإضاءة الإصطناعية بان يوضع مصدرين للإضاءة ويتم ما بين اللوحة وآلة التصوير وتكون زاوية سقوط الإضاءة بمقدار 45 درجة مئوية، ويجب هنا استخدام فيلم متوازن للإضاءة الإصطناعية.


السؤال 24: كيف يمكن الحصول على الصورة الظلية (السلويت) ؟



الجواب : في حالة التصوير الظلي يشترط أن يكون الموضوع المراد تصويره موجودا عكس مصدر الضوء، بمعنى أن تأخذ قراءة مقياس الاضاءة الموجود في آلة التصوير من مصدر الضوء الساقط على الموضوع وليس بالضرورة تعيين كمية الضوء الساقطة على الموضوع.


السؤال 25: كيف يمكنني الحصول على عمق ميدان كبير ؟



الجواب: هو ان تستخدم فتحة ضيقة وسرعة غالق بطيئة مع ثبات آلة التصوير على ركيزة ثلاثية الأرجل .


السؤال 26: ماذا تعني كلمة ( AE ) في بعض آلات التصوير ؟



الجواب : هذا برنامج يوجد في معظم آلات التصوير الحديثة وتعني سرعة مغلاق ذاتية ( اوتوماتيكية )، أي أن الآلة لها ميزة الأفضلية لسرعة المغلاق.


السؤال 27: نجد في بعض العدسات الرمز ( ED ) فماذا يعني ذلك ؟


هو اختصار لكلمة Extra Dispersion وتعني تشتيت الحواجز الهوائية التي تعترض المشهد، وهذا النوع من العدسات لها القدرة على اضفاء الصفاء والنقاء على المنظر، وكذلك ميزتها أن نوعية الزجاج المستخدم فيها ذو جودة عالية لذلك نرى أن أسعارها باهظة


السؤال 28 : لماذا عدسة 28 ملم أو 35 ملم تشكل تشويها في تصوير الوجوه ؟


الجواب : ببساطة إن هذا النوع من العدسات تشكل انحرافا للزاوية، لذلك ترى التشويه في تصوير الوجوه. يفضل استخدام عدسة 85 ملم وما فوق لهذا الغرض.


السؤال 29:لماذا تظهر نقطة حمراء في العين عند استخدام الفلاش مباشرة على آلة التصوير ؟



الجواب : ينتج ذلك عن انعكاس الفلاش على العين كلما اقترب الفلاش من محور العدسة، أو إذا كان الفلاش والعدسة على نفس المستوى، أو التحديق مباشرة الى مركز العدسة. لذلك يفضل كثيرا من هواة التصوير المتمرسين بوضع الفلاش في الجهة اليمنى أو اليسرى لآلة التصوير.


السؤال 30: كيف يمكن معرفة تأثيرات المرشحات ( الفلاتر) ؟

الجواب : لكل فنان أو مصور احساس وتذوق فني باستخدام المرشحات، أما عن كيفية استخدام المرشحات وتأثيراتها فلا بد من اقتناء بعض الكتيبات المتوفرة في محلات التصوير الكبرى.


السؤال 31: ما هي آلة التصوير ذات البعد الثالث ؟



الجواب : هي آلة تصوير عادية تستعمل افلام 35 ملم وتسمى نيمسلو NIMSLO حيث تسمح بتسجيل البعد الثالث وهو العمق اضافة الى البعدين الاخرين المتوفر في آلات التصوير العادية وهما الطول والعرض. إن المشكلة تكمن في تحميض الأفلام حيث يجب ارسالها الى بريطانيا أو امريكا لتحميضها وسحب نسخ منها حيث تحتاج الى معالجة خاصة ومختبرات خاصة.


السؤال 32 : لماذا يستخدم مرشحUV أو المرشح SKY LIGHT على العدسة ؟


الجواب : يستخدم المرشح آنف الذكر لكل الاستعمالات حيث إنه يقي العدسة من الصدمات أو الخدوش والغبار


السؤال 33 : هل تستخدم مرشحات خاصة للأسود والأبيض ؟



الجواب : يمكن استخدام المرشح الأصفر لزيادة اللون الداكن في السماء. . المرشح الأحمر يجعل الغيوم داكنة وبارزة بينما السماء ناصعة البياض . المرشح البرتقالي يعطي تباينا أفضل ويعمل على الفصل بين الغيوم المرشح الأخضر فيعطي نتائج جيدة لدى تصوير الوجوه حيث يضاعف من بياض الوجه ويحول الألوان الحمراء الى داكنة.


السؤال 34 : نجد الرمز DX على الأفلام ماذا يعني ذلك ؟



الجواب : يرمز هذا على الأفلام المتوفرة حاليا في الأسواق وقد تم تعيير الايزو فيها تلقائيا بواسطة شيفرة موجودة على طرف خرطوشة الفيلم كذلك بها دائرة الكترونية وبالتالي فان آلة التصوير الحديثة تتحسس هذه الشيفرة وتقوم بمهمة التعيير على حسب حساسية الفيلم.


السؤال 35: كيف يمكن التقاط صورة من التلفزيون ؟



الجواب : ثبت آلة التصوير على ركيزة ثلاثية الأرجل. استحدم سرعة مغلاق 1/30 أو 1/15 من الثانية وفتحة عدسة 8 أو 11 مع حساسية فيلم 100 ايزو ثم حاول أن تزيد من ضوء التلفزيون قليلا مع اطفاء إضاءة الغرفة.


السؤال 36: كيف يمكن تصوير البرق ؟



الجواب : إن تصوير البرق يحتاج قليلا من الصبر. أما كيفية التقاط البرق فانه يتحتم على المصور مراقبة الفضاء وملاحظة ظهور البرق المتكرر. ثبت آلة التصوير على ركيزة ثلاثية الأرجل ثم ضع سرعة المغلاق على الرمز " B " ولا تنسى أن تستخدم سلك الالتقاط الذي بدوره يبقي المغلاق مفتوحا عند الضغط عليه وعند رفع اصبع اليد عنه فانه سينغلق المغلاق، لذا عند التصوير يمكن قفل سلك الالتقاط وبالتالي فان المغلاق سيكون مفتوحا لمدة طويلة. إنك لاتعلم اللحظة التي سيظهر فيها البرق، لذا عليك بفتح المغلاق لمدة زمنية ليكن في بادئ الامر 15 دقيقة وبعد ذلك نصف ساعة، لا عليك من تكرار البرق على شريحة الفيلم فان النتائج ستكون رائعة. أما العدسة التي يفضل استخدامها فهي عدسة واسعة الزاوية ولتكن 28 ملم أو 35 ملم وحتى العدسة القياسية ( العادية ) يمكن استخدامها. أما بالنسبة لفتحة العدسة فيفضل أن تستخدم الفتحات 8 ، 11 ، 16 مع حساسية فيلم 100 - 400 (ايزو).

تم اخذ المقالة من جمعية قطر للتصوير الضوئي
لتعم الفائدة


 
 توقيع : قمرهم كلهم




رد مع اقتباس