عرض مشاركة واحدة
قديم 06-14-2010, 11:27 PM   #11 (permalink)
قمرهم كلهم
مستشار المؤسس ~

 
الصورة الرمزية قمرهم كلهم

 آلحـآله ~ : قمرهم كلهم غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 9952
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 فترة الأقامة : 5101 يوم
 أخر زيارة : 10-19-2014 (08:38 PM)
 النادي المفضل :
 الإقامة : 
 المشاركات : 8,755 [ + ]
 التقييم :  40
  معدل التقييم ~ : قمرهم كلهم is on a distinguished road
 زيارات الملف الشخصي : 13846
 الدولهـ
Qatar
 الجنس ~
Female

  مشـروبيُ ~

  كآكآوي ~

  قنـآتيُ ~

 MMS ~
MMS ~

  مدونتيُ ~

لوني المفضل : Cadetblue
 
 

افتراضي رد: دروس وتجارب عملية مهمه في هذا القسم



من اعداد استاذنا القدير / حسين الجابر

لكل سؤال جـــواب هي سلسلة من الاسئله والاجوبه التي عادة ما تدور بخلد الفنان ونتمنى ان تجد الاجابه الشافيه من بين هذه الاسئله ..........

السؤال 1 : ماهي الطريقة المثلى في حفظ السلبيات (النتجاتيف) دون أن تتأثر بالعوامل الجــوية ؟


الجواب : تتأثر السلبيات إذا خزنت في مكان رطب أو تأثرت بعامل الحرارة. والطريقة المثلى هو أن تحفظ السلبيات في أغلفة خاصة من النايلون أو الورق المشمع، وتحفظ في علبة خشبية أو خزانة خشبية مع وضع اكياس من السيليكا إن أمكن ( عادة توجد هذه الاكياس في علبة آلة التصوير عند شراؤها).


السؤال 2 : كيف يمكن نقل صورة أو جدول توضيحي من كتاب ؟



الجواب : إذا كنت تبحث عن نتائج جيدة فيمكنك الحصول عليها باستخدام الاتي : ا- عدسة مقربة ( ماكرو). ب- حامل خاص ( كجهاز التكبير ) مثلا لجعل آلة التصوير موازيا وثابتاً. ج- إضاءة - أما أن تكون طبيعية أو إصطناعية. ففي حالة الإضاءة الإصطناعية يجب أن تكون زاوية إتجاه الإضاءة 45 درجة على الموضوع. د- فيلم موجب (سلايد) ذو حساسية معتدلة . إذا كان الغرض من نقل الصور واستخدامها للمحاضرات والندوات .

السؤال 3 : كيف يمكن التقاط مشهدين على سلبية واحدة ؟



الجواب : هذا ما يسمى بالتصوير المضاعف. حيث يوجد زر للتصوير المضاعف في آلة التصوير، فعند التقاط المشهد الأول يضغط على الزر المضاعف ومن ثم يلف مقبض دوران الفيلم لتجهيز المغلاق لالتقاط المشهد الثاني دون تحريك الفيلم. ويمكن تكرار عدة مشاهد بنفس الطريقة. وهنا يجب الانتباه الى التعريض الضوئي لكل مشهد بحيث يكون التعريض اقل بوقفة في كل لقطة.

السؤال 4 : ما هي الة التصوير التي تناسب المبتدئ والهاوي ؟



الجواب : آلات التصوير في وقتنا الحالي يزداد سعرها نتيجة للتقنيات الحديثة والمتطورة التي نشهدها في عالم التصوير. فتوجد آلة التصوير البسيطة وهذا النوع من الآلات امكاناتها بسيطة وبالتالي ثمنها قليل. أما الآلات الحديثة التي تمتاز بمواصفات عالية فان سعرها باهظ الثمن. والسؤال الذي يطرح نفسه عند اقتناء آلة التصوير هو ماهي الاحتياجات والامكانيات التي أرغب فيها من آلة التصوير، فاذا كانت رغبتك بتصوير الاهل والاصدقاء والمعارف فان آلة التصوير التي ثمنها معتدل تفي بالغرض. أما إن كانت طموحاتك أكبر من ذلك فما عليك الا أن تقتني احدى الآلات ذات المواصفات العالية. وهذا بالطبع يعتمد على وفرة الميزانية التي تمتلكها.

السؤال 5 : ماهي مجموعة العدسات التي يجب ان تكون بحوزتي ؟



الجواب : يعتمد الجواب هنا على مدى استخدامك لهذه العدسات. في الظروف العادية أي إذا اردت مزاولة التصوير فان عدستين أو ثلاثة تكفي بالغرض، فمثلا يمكنك أن تقتني عدسة 28-80 ملم و 80 - 200 ملم واحيانا تحتاج الى عدسة 24 ملم .

السؤال 6 : ما هي المرشحات التي يجب ان اقتنيها ؟



الجواب : إن اقتناءك للمرشحات مرتبط برؤيتك ومشاريع انتاجك. يمكنك شراء كتيب كوكن ودراسة نتائج كل مرشح.

السؤال 7 : ماهي العدسة المناسبة في تصوير الوجوه ؟



الجواب : يفضل في تصوير الوجوه استخدام عدسات ذات بعد بؤري كبير، مثلا يمكنك استخدام عدسة 90 ملم او 105 ملم لهذا الغرض.

السؤال 8 : ماذا يعني التعريض الناقص والتعريض الزائد ؟


الجواب : يمكن تعريف التعريض الصحيح أولا بانه ضبط كمية الضوء الساقطة على الفيلم بحيث لا تكون زائدة أو ناقصة مما يتيح الحصول على صورة جيدة. أما التعريض الناقص : ناتج عن قلة زمن التعريض الضوئي أثناء التصوير أي إن الفيلم لم يأخذ كفايته من التعريض والنتيجة صورة حالكة السواد . أما التعريض الزائد : السماح بدخول كمية إضاءة أكثر مما يجب وهذا ناتج عن عدم ضبط زمن الاغلاق .



 
 توقيع : قمرهم كلهم




رد مع اقتباس