الموضوع: زواج صالونات
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-24-2010, 02:21 AM   #1 (permalink)
صدى الالم
عضو/هـ مميز ~

 
الصورة الرمزية صدى الالم

 آلحـآله ~ : صدى الالم غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 8154
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 فترة الأقامة : 5351 يوم
 أخر زيارة : 06-23-2012 (06:50 PM)
 النادي المفضل :
 الإقامة : 
 المشاركات : 510 [ + ]
 التقييم :  10
  معدل التقييم ~ : صدى الالم is on a distinguished road
 زيارات الملف الشخصي : 3591

  مشـروبيُ ~

  كآكآوي ~

  قنـآتيُ ~

  مدونتيُ ~

لوني المفضل : Cadetblue
 
 

افتراضي زواج صالونات



زواج الصالونات... موضوع مازال مَثار لجدل واسع ما بين مؤيد ومعارض ، على الرغم من انبثاقه من صلب هويتنا العربية والإسلامية ولكن في عصر العولمة والإنفتاح الغربي الشديد على البلاد العربية ، أصبح هذا الزواج نوعا من أنواع التخلف والرجعية ، و الموضة أن تتعرف الفتاة على الشاب أولاً وتعيش معه قصة حب طويلةثم تأتي به إلى البيت حتى يتعرف على أهلها .. أما عن زواج الصالونات فيبدأ بتعارف عن طريق الخاطبة أو أحد المعارف كأن تكون بنت صديقة والدته أو صديقة أخته أو جارته أو زميلة له في العمل .. ، و يتقدم الشاب الى الفتاة في بيتها أو مكان عام في وجود أهلها ويكون أول لقاء للتعارف وحدوث القبول المبدئي ، ثم تتوالى الزيارات حتى يشعر الطرفان بإنجذاب عاطفي متبادل بينهما ورغبة قوية لإتمام الزواج.

مميزات زواج الصالونات :

-زواج فطري تكون فيه الفتاة كالأميرة معززة مكرمة في بيتها و يقف على بابها الخطاب .

- الحكم في اختيار وقبول الزوج أو الزوجة يعتمد على العقل أولاً ثم العاطفة والتي تنشأ في فترة الخطوبة ، فلا يتزوج الطرفان إلا بعد حب حقيقي وبالتالي عادة ما تكون تلك الزيجة مبنية على أسس سليمة لإختيار شريك الحياة.

- الشاب يختار فتاته بناءً على ما عرفه عنها من صفات حسنة و سمعة طيبة ، فهي بالنسبة له فتاة أحلامه وكثيراً ما نسمع تلك الكلمة (( لقد أحببتها قبل أن أراها لكثرة ما سمعته عنها )) .

- لا تعاني فيه عادة الفتاة أو الشاب من المشاعر المستهلكة ( أى لم يقحما أنفسهما فى قصص حب قد تفشل لأي سبب من الأسباب وتكون النتيجة إهدار الكثير من المشاعر للشخص غير المناسب ).

- في زواج الصالونات يرى كلا الطرفين بعضاً من عيوب وطبائع الطرف الآخر ، فيستطيع الشخص تحديد مقدرته على المواصلة مع تلك الأمور أم لا ؟ على عكس الزواج عن حب .. فالحب أعمى كما يقال .. فبإسم الحب قد يتحمل الفرد بعض العيوب أو الطبائع أو يضع لها مبررات لا حصر لها..، وبعد الزواج وسكون العاطفة تظهر تلك الأمور بوضوح و تقل القدرة على التحمل .

- زواج الصالونات حب تنشأ بذوره وتنمو براعمه في النور ، بعكس كثير من القصص الأخرى التي تنشأ في الظلام وغالباً ما تصادفها الكثير من العقبات .

-زواج الصالونات يقوم على الجدية والإلتزام و خالي من الشعارات لأنه ينشأ ما بين أسرتين ، على عكس العلاقات العاطفية البعيدة عن عيون الأهل و التى كثيرا ما يرفضونها لأسباب عدة..فتتضارب الوعود والأقوال وينشأ الخلاف .

- الحب في زواج الصالونات يبدأ من الصفر (مجرد قبول مبدئي ) ثم يزيد مع الوقت ومعرفة كل طرف للآخر أما الزواج عن قصة حب يبدأ بالزيادة ثم بعد الزواج أو الخطوبة يهدأ كثيراً مما قد يسبب إحباط لأحد الطرفين ...

- في زواج الصالونات لا تعيش الفتاة القلق والخوف والشعور بعقدة الذنب والذي قد تشعر به فى مغامرة عاطفية غير محسوبة و يا ترى هل ستتوج بالزواج أم لا؟ ناهيك عن أن بعضا من هذه القصص تكون بعدم علم الأهل ويكون بها الكثير من التجاوزات التي تغضب الرب.

عيوب زواج الصالونات :

- أول لقاء يتسبب فى حرج شديد للشاب والفتاة خصوصاً إذا كان بينهما صلة قرابة أو معرفة سابقة.

- يخشى كلا الطرفان رفض الطرف الآخر بعد اللقاء الأول خاصة إذا شعر بإعجاب ناحيته.

- يشعر الشاب والفتاة أنهما مجرد سلعا معروضة للتقييم (وهو شعور خاطيء ويكون قبل أول لقاء بينهما فقط).

- البعض يخشى - إذا لم يحدث قبول - أن يتعرض للضغط من أهله فيستمر بالعلاقة رغما عنه ثم ينسحب منها مما قد يتسبب بجرح الطرف الآخر.

*وأخيراً .. لابد وأن نأخذ في الإعتبار أن زواج الصالونات مثله مثل أي زواج قد يحتمل الفشل أو النجاح ، فحياة الإنسان كلها أقدار ، وكل ما نستطيع فعله أن نتحرى جيداً أثناء الإختيار .. فقد قال الحبيب عليه الصلاة والسلام (( تخيَّروا لنُطفِكُم..)) أى من تختاره سيصبح أباً أو أماً وعليه... فأحسن الإختيار


 
 توقيع : صدى الالم

http://www.lovely0smile.com/lovely/f...loads/i-58.swf
الدنيا مدرسه


ناظرها الزمن وأستاذها القدر وتلاميذها نحن البشرنتقابل غرباء

ونعيش أصدقاء وان حان موعد الفراق فلا تقل وداع ...قل إلى اللقاء فى الجنة إن شاء الله







http://www.lovely0smile.com/lovely/f...loads/i-58.swf


رد مع اقتباس