عرض مشاركة واحدة
قديم 01-31-2011, 02:26 AM   #1 (permalink)
إح ـسآس روح
عضو/هـ مميز ~

 
الصورة الرمزية إح ـسآس روح

 آلحـآله ~ : إح ـسآس روح غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 11999
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 فترة الأقامة : 4857 يوم
 أخر زيارة : 05-14-2011 (06:10 AM)
 النادي المفضل :
 الإقامة : 
 المشاركات : 428 [ + ]
 التقييم :  12
  معدل التقييم ~ : إح ـسآس روح is on a distinguished road
 زيارات الملف الشخصي : 1330

  مشـروبيُ ~

  كآكآوي ~

  قنـآتيُ ~

  مدونتيُ ~

لوني المفضل : Cadetblue
 
 

افتراضي بروتين حيوي لتفادي الموت العصبي



يعتبر الباحثون الأوروبيون أن معرفة دور البروتين "سيك 2" (SIK2)، عن كثب، أثناء الاصابة بالجلطة الدماغية قد تؤدي الى اختبار تقنيات علاجية جديدة. يذكر أن الاصابة بالجلطة الدماغية لها علاقة بنقص تدفق الدم. هكذا، فان النقص في كمية الأوكسجين والغلوكوز، التي تنقلها الدورة الدموية، يؤدي، بمساعدة سلة من الحوادث المرضية، الى موت أعداد هائلة من الأعصاب، في الدماغ.

في السابق، نجح الباحثون، الأوروبيون واليابانيون، في تحديد بروتين، أطلق عليه اسم "كريب" (CREB) أي (cAMP responsive elements binding protein)، يعمل على حماية الأعصاب في حال التعرض للجلطة. في الحقيقة، فان البروتين "كريب" يلعب دوراً هاماً في تنظيم أنشطة العديد من الجينات البشرية. وله دورا آخر في باقة من العمليات الفسيولوجية بالجسم.

علاوة على ذلك، يشير الباحثون، الى وجود البروتين "سيك 2"، عبر مستويات عالية في أعصاب الدماغ. ويربط الباحثون، أيضاً، نقص تغذية الدماغ بالأوكسجين والغلوكوزبتراجع في مستويات البروتين "سيك 2" سوية مع بروتين آخر، معروف باسم "تورك 1" (TORC1). ويتم تنشيط البروتين "كريب"، سوية مع شلالات من التفاعلات الكيميائية، بالدماغ، في الوقت الذي تتراجع فيه مستويات البروتين "سيك 2". لذلك، يؤمن الباحثون بأنه يوجد صلة وصل قوية بين البروتين "سيك 2" وبقاء أعصاب الدماغ "حية". ما يمهد الطريق أمام اختبار تطبيقات علاجية سريرية حيوية، في المستقبل القريب.

على صعيد الهدف العلاجي، لدى الباحثين، لتفادي موت أعصاب الدماغ، سيتم التركيز على تحليل المسارات البيوكيميائية التي تربط البروتينات الثلاثة، في ما بينها، أي "سيك 2" و"تورك 1" و"كريب".



 
 توقيع : إح ـسآس روح



رد مع اقتباس