close أهلا بك فى منتديات بنوته
هل تريد التسجيل في منتديات بنوته ؟
نعم أريد التسجيل لا شكرا, أريد التصفح فقط

إحصائيات المنتدى: المواضيع: , المشاركات: , الأعضاء:

 

 

 

http://bnota.net/pic/uploads/images/Bnota-ad2e09bc60.gif

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم    المشرفة المميزه 
قريبا

بقلم :
قريبا
قريبا

العودة   منتديات بنوته > أقســآم حــواء > آلطب ۈآلصحــﮧ

آلطب ۈآلصحــﮧ يشِمَل الغِذاءِ وفِوٌائِدَه والَطِبُ البٌديَلٌ َو ِوصُفاَتِ لَعُلاجِ الأَمٌرِاضِ


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-31-2016, 09:07 PM   #1 (permalink)
سهيلاء
عضو/هـ توـۃ مسجل ~

 
الصورة الرمزية سهيلاء

 آلحـآله ~ : سهيلاء غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 14460
 تاريخ التسجيل :  Aug 2016
 فترة الأقامة : 1557 يوم
 أخر زيارة : 10-07-2017 (04:32 PM)
 النادي المفضل :
 الإقامة : 
 المشاركات : 6 [ + ]
 التقييم :  10
  معدل التقييم ~ : سهيلاء is on a distinguished road
 زيارات الملف الشخصي : 598

  مشـروبيُ ~

  كآكآوي ~

  قنـآتيُ ~

  مدونتيُ ~

لوني المفضل : Cadetblue
 
 

افتراضي علاجات الصلع وزراعة الشعر



انا : سهيلاء




الصلع يصيب الرجال أكثر من النساء وهو دائماً وراثي وهرموني ويسبب للكثيرين الإحراج من مظهره ويؤثر على ثقته في نفسه ويجب أن نعرف جميعاً أنه لا يوجد أي منتج يعيد الشعر مره اخرى إلا زراعة الشعر وهي الكفيلة لإستراجع الشعر مره اخرى بصفة دائمة .

الهدف الأول من عملية زراعة الشعر هو تغيير حياة المرء بصورة ايجابية، حيث يجب أن تكون الصورة الخارجية للمرء انعكاسا لصورته الداخلية. وتشكل عمليات استعادة الشعر واحدة من الخطوات المهمة في مجال تطابق الصورة الخارجية مع الصورة الداخلية حيث أن فقدان الشعر يجعل المرء يبدو أكبر سنا. الحفاظ على المظهر الشبابي لأطول فترة ممكنة هو هدف الغالبية العظمى من بني البشر زاسترجاع الشعر يعد الخطوة الأولى في استعادة هذا المظهر. الكثير من الأشخاص الذين يفقدون شعرهم يفقدون معه الثقة بالذات وبالتالي تتأثر حياتهم الاجتماعية الى حد كبير جدا. وبما أن فقدان الشعر عند الرجال هو من الحالات الشائعة جدا فإن عمليات زراعة الشعر أيضا من أكثر العمليات التجميلية شيوعا في عالم الرجل .

الأغذية المفيدة لنمو الشعر ومقاومة تساقطه

الغذاء الجيد يلعب دوراً مهماً في الحصول على شعر صحي ومقاومة تساقطه. عندما تتناول طعاماً غير صحي فهو لن يمد جسمك بأي نوع من الغذاء. لذلك الإهتمام بنوعية الأطعمة التي يتناولها الإنسان يحسن كثيراً من الصحة العامة للجسم وصحة فروة الرأس والشعر. ز لأشخاص الذي يتبعون حمية من وقت إلى آخر معرضين لفقدان الشعر حيث يصكون لديهم نقص في البروتين والحديد وكلاهما عاملان حيويان لصحة الشعر. نقدم هنا توجيهات عامة عن الأطعمة المغذية للشعر والتي تسهم بشكل كبير في إعطائه صحة وقوة، وتعمل على منع تساقطه.

اللحوم.
البيض.
الخضروات الداكنة اللون.
الفاصوليا والعدس.
الكالسيوم.

كيف يمكن الحد من مشكلة تساقط الشعر ؟

يمكن الحد من تساقط الشعر اذا كان نتيجة سبب مرضي مثل الخلل الهرموني أو مشاكل الغدة الدرقية وهناك نصائح تحد من المشكلة مثل العناية بالصحة العامة للجسم وتناول الغذاء المتوازن خاصة الخصروات والفواكهه فليس من المقبول اعتماد الانسان علي وجبة واحدة او اثنين يوميا وكذلك الحصول علي القسط الكافي من النوم وتجنب الاجهاد واستعمال الشامبو المناسب للشعر وعدم استخدام المخففات الكهربائية بدرجة عالية الحرارة ولابد من استشارة الطبيب المختص عند الشعور بتساقط غير طبيعي للشعر لأن الذهاب الي الطبيب بعد سقوط شعر فروة الرأس يضع الطبيب أمام الجراحة .

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية

أتت فكرة البلازما من وجود عوامل محفزة في جسم الإنسان متمثلة بالصفيحات الدموية وغيرها من منتجات الدم كالعديد من الهياكل داخل الخلايا مثل الغليكوجين والجسيمات الحالة وحبيبات ألفا، التي تحتوي على عوامل النمو الأساسية والتي تساعد في تجديد الأنسجة والشفاء، حيث يتم أخذ كمية مدروسة من دم الإنسان (دم المريض نفسه) وهي تكون بحوالي 8 ملل في حال تطبيقها على الشعر، ثم توضع في جهاز التثفيل الذي يقوم بعميلة فصل البلازما والصفيحات الدموية عن خلايا الدم الحمراء، وذلك بالاعتماد على القوة النابذة التي تتشكل نتيجة القوة الدورانية الهائلة للجهاز، وهو يستخدم في العديد من المجالات ويتواجد في كافة مخابر التحليل.
علاج البلازما هى عملية تجديد الخلايا و ما تنتجه من عناصر حيوية ضرورية لحيوية الجلد مثل الكولاجين و هو البروتين و الذى تتكون منه معظم الطبقة الثانية من الجلد ليجعل من البشرة أكثر حيوية و شباب و يأتى دور الكولاجين فى تماسك و قوة الجلد .


وهنا يوضح دور الكولاجين فى نضارة و جمال و حيوية الجلد . ولذلك عندما تظهر علامات *****وخه على الوجه و الرقبة و الأيدى و أجزاء أخرى من الجلد بسبب تقدم فى العمر يفقد الشخص العديد من الكولاجين .

حقن البلازما للشعر هى حقن غنية بالصفائح الدموية تقوم بدورها بتحفيز أنقسام الخلايا الجذعية المسؤله عن تجديد الخلايا التالفة و بدورها ينتج الكولاجين الذاتى للجسم و تجدد الأنسجه و تقلل عوارض *****وخة بالجسم كما تزيد من الدورة الدموية التي تقوم بتغذية البشرة بما تحتاجها من مواد لازمة لنضارة البشرة.

تقوم أيضا جقن البلازما بتحفيز الخلايا الجذعية فى فروة الرأس على تجديد الخلايا المسؤولة عن توليد الشعرة من جذورها, و أيضا تنبت شعر جديد فى المناطق التى ليس بها شعر بعوامل وراثية أو هرمونية.

من المتعارف عليه احتياج المريض إلي ثلاث جلسات بلازما ، وبين كل جلسة والأخرى حوالي ثلاث أسابيع إلي أربع أسابيع . وفي حالات سقوط الشعر فإن الحالة تحتاج من أربع أسابيع إلي ستة أسابيع مع ترك أسبوعين بين كل جلستين . وبالطبع يختلف عدد الجلسات من مريض لآخر وطبقاً لتقدير الطبيب المختص بعلاج ذلك المريض.

ماذا تعني زراعة شعر ؟

لا نستطيع القول بانها عملية جراحية . ولكنه اجراء يتم منذ سنة 1950 . يتم فيه استئصال الشعره من جذورها من مؤخره الرأس ونزرعه في مقدمه الرأس في المكان الخالي من الشعر . هذا الاجراء يتم بتخدير موضعي لفروة الرأس فقط .. والشخص يكون مستيقظ وفي كامل وعيه ..
إن المظهر الطبيعي في عمليات زراعة الشعر الجراحية ونجاحها يرتبط بشكل كامل باليد الماهرة و الخبيرة التي اكتسبها الطبيب من تجارب السنين، وخبرة كادره الطبي المساعد .

عندما يكون لديك رأس ملئ بالشعر ربما كنت لا تظهراهتماما كبيرا بحدود شعرك . علي عكس ملامح الوجه الخاصة بك . عندما تفقد كامل أو جزء من حدود الشعر الخاص بك بسبب تساقط الشعر لأسباب ذكورية أو لسبب أخر فإنك تفقد صورة الوجه المميزة لك. أحد الأسباب الرئيسية في البحث عن استعادة الشعر بالطرق الطبية أو الجراحية هو استعادة مظهرك لحالته الطبيعية قبل تساقط الشعر. واحدة من الاعتبارات الجمالية الأكثر أهمية في عملية استعادة الشعر هو إعادة رسم خط الشعر الخاص بك ، سواء كان تساقط الشعر لديك جزئي أو كلي . ان مظهر خط الشعر الخاص بك هو السمة المميزة التي تواجهك في المرآة والميزة الأساسية في مظهرك أمام الأخرين

طريقة الاقتطاف هي الطريقة الأحدث في زراعة الشعر الطبيعي . حيث أننا لا نستخدم أي مشرط أثناء الزراعة ولا نحتاج التى خياطة أي جرح . ولكن الجروح التي تحدث أثناء الزراعة تكون صغيرة جداً وشكلها أقرب إلى شكة الدبوس . وهذه الجروح تلتئم تلقائياً خلال ثلاثة أو أربعة أيام ولا تسبب أي أثر مرئي .
لقد تطورت طرق زراعة الشعر على مدى 50 سنة حتى وصلنا إلى طريقة الاقتطاف . أما الطرق الأخرى وأشهرها طريقة الشريحة التي تتسبب في وجود ندبة طولية في مؤخرة الرأس بسبب استخدام المشرط لإستخراج الشريحة ثم خياطة الرأس.

زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف تتم عن طريق اخذ بصيلات الشعر او الطعوم (grafts) من المنطقة المانحة خلف الرأس
باستخدام جهاز معين دقيق ( يقوم بالتقاط الشعره من جذورها مع البصيلة شعره شعره) ويقوم بزرعها بنفس الوقت بثقوب صغيره جدا بحجم 1 ملم او اقل في المنطقة المراد زراعتها.
يصل وقت العملية في المتوسط من 3-8 ساعات في الجلسة الواحدة - ويختلف عدد الجلسات بحسب الاحتياج وحجم الصلع ويمكن ان تتم في جلسة واحدة وممكن ان تحتاج لاكثر من جلسة.
وتعتبر هذه الطريقة غير جراحية ، اي زراعة الشعر بدون جراحة . ويتم التئام ثقوب الاقتطاف في كلا من المنطقة الماخوذ منها والمنطقة المزروعه خلال 48 ساعة.
عمر الشعر هنا يكون مدى الحياة لانة طبيعي ومن الشعر نفسة .

زراعة الشعر بالشريحة FUT

زراعة الشعر بطريقة الشريحة تتم عن طريق اخذ شريحة من المنطقة المانحة بمؤخرة الرأس (بين الاذنين) بعرض بين 1-2 سم وبطول يتراوح بين 12-18 سم ويتم تقطيع هذه الشريحة لقطع او شرائح صغيرة جدا باستخدام مكبرات وميكروسكوب بحيث تحتوي كل قطعة او شريحة على شعره الى ثلاث شعرات ومن ثم يتم توزيعها وزرعها في اماكن الصلع في الرأس باستخدام أبر مخصصة لعمل ثقوب صغيرة ومتقاربة في المناطق المراد زراعتها .
ويصل وقت العملية من 3- 8 ساعات في الجلسة الواحدة. ويختلف عدد الجلسات بحسب حالة المريض وحجم الصلع.
عمر الشعر هنا يكون مدى الحياة لانة طبيعي ومن الشعر نفسة .

التعليمات قبل عملية زراعة الشعر

الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية قبل موعد العملية على الأقل يوم واحد وعلى الأكثر ثلاث أيام.
توقفوا عن استخدام الآسبرين والأدوية المشتقة قبل موعد العملية بأسبوع.
توقفوا عن استخدام المساحيق والأدوية التي تحد من تساقط الشعر والتي توضع على المنطقة الجلدية للشعر وذلك قبل موعد العملية بأسبوع.
لن تكون قادراً على غسل شعرك بعد العملية بثلاثة أيام، لذا أغسل شعرك قبل القدوم إلى موعد العملية.
أسترح قبل موعد العملية وأسترخي ونم في السرير على الاقل ثمان ساعات.
يفضل أن تقوم بلبس ملابس خفيفة على هيئة بيجمات النوم، تفتح من الأمام ويمكن أرتداءها بسهولة عند القدوم إلى موعد العملية وذلك لراحتك أثناء العملية وتفادي أحتكاك الملابس بالرأس بعد العملية عند خلعها أو أرتدائها.
قبل موعد العملية قم بإعلام الطبيب الخاص بك إذا كنت قد إجريت أي عملية جراحية سابقاً أو تعاني من أمراض مزمنة أو إذا كان هناك أدوية تستخدمها.
تناول الأفطار قبل موعد عملية زراعة الشعر، وإذا كانت العملية في ساعات الظهر تناول وجبه خفيفة قبل موعد العملية.
قم بمراعاة موعد إجراء العملية وتعليمات الطبيب بدقة.

زراعة الشعر في تركيا

جعلت عمليات زراعة الشعر من تركيا مركزاً للسياحة العلاجية العالمية والوجهة المفضلة للمرضى المحليين والأجانب الذين يبحثون عن الجودة العالية وإجراءات فعالة من حيث التكلفة والعلاج خاصةً وأنه يتم تنظيم جولات سياحية إلى جانب العلاج للسيّاح العرب والأوروبيين.

تعتبر عمليات زراعة الشعر في تركيا وعمليات التجميل من أهم أنواع السياحة العلاجية في تركيا طلباً، برعت وتفوقت تركيا في موضوع زراعة الشعر على مستوى العالم، وأصبحت من ضمن الدول الأولى عالمياً بعدد إجراء عمليات زراعة الشعر والتجميل سنوياً .

بعد ظهور ما يسمى تقنية الاقتطاف أو زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف في تركيا أصبحت طرق زراعة الشعر القديمة في طي النيسان، فزراعة الشعر بتقنية الاقتطاف ذات نتائج مضمونة أكثر، وأثبتت التجارب أنها مناسبة لأكثر حالات الصلع .

علاوة على أن تكلفة زراعة الشعر في تركيا بتقنية الاقتطاف هي أقل بكثير من تكلفة زراعة الشعر في الأماكن الأخرى بالتقنيات القديمة .

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف fue هي آخر التقنيات المتبعة عالمياً في مجال زراعة الشعر وتم اتباعها في تركيا قبل عشرة سنوات تقريباً، تقوم فكرة زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف على اقتطاف أو سحب بصيلات شعر صحيحة قوية من المناطق التي لا تتأثر بالعوامل الهرمونية والوراثية، وفتح حواضن لها في الأماكن المصابة بالصلع وزراعتها فيها .

لا تحتاج زراعة الشعر لأي شقوق أو أي استخدام للآلات الحادة لذلك فهي لا تسبب أية آلام ويستطيع الشخص بعد إجرائها العودة إلى حياته وعمله بشكل طبيعي !
وأدى هذا إلى جعل قطاع السياحة العلاجية يشهد نموا كبيرا لدرجة أن بعض المراكز الطبية أضحت تقدم للمرضى إمكانية الحصول على ائتمان عن طريق اتفاقيات تعقدها مع البنوك.

لهذا السبب يفضل كل من السياح العرب والأوروبيين تركيا؛ إذ يتوافد عليها مرضى لزرع الشعر من دول مثل ألمانيا والسعودية والإمارات وقطر والكويت وليبيا والعراق. حيث ازدادت أعداد مراكز زرع الشعر المفتوحة في تركيا في الفترة الأخيرة ووصلت إلى 300 مركز. كما تخطت حصص سوق القطاع في السنوات الأخيرة المليار دلاور.

وتفيد تقارير بأنه يأتي من الدول العربية، على وجه الخصوص، في المتوسط 3 آلاف شخص شهريًا، موضحة أن هذا العدد يصل في أشهر الصيف إلى 5 آلاف شخص. كما لفتت إلى أن هناك أسخاصاً يقومون بزراعة الشارب والذقن والحاجب والرموش إلى جانب زراعة الشعر.



عملية زراعة الشعر كم تستغرق من الوقت ؟

حسب عدد الشعر المزروع تستمر العملية من ساعتين حتى 6 ساعات وخلال يومين يمكن للشخص متابعة عمله لكن يجب أخذ العلم بأن هناك فترة اسبوعين لاستعادة المنظر الطبيعي لجلد الرأس.

هل يمكن لعب الرياضة بعد إجراء العملية مباشرة ؟

أول عدة أيام يمكن المشي لكن لعدة أسابيع لا ينصح بلعب رياضة مثل كرة القدم التي قد يتعرض فيها الشخص لكدمات في منطقة الزراعة.
أما بالنسبة للسباحة فلا ينصح بها حتى يمر مالا يقل عن شهر بعد الزراعة.

هل منظر الشعر المزروع طبيعي أم واضح بأنه مزروع ؟

منظر الشعر المزروع يبدو طبيعي إذا زرعت الكمية الكافية في المنطقة المطلوب تغطيتها. لكن أحيانا" يراجعنا بعض الأشخاص ويطلبون كميات بسيطة من الشعر وبهكذا عملية يظهر الشعر بشكل متفرق لكن منظره طبيعي.

هل الشعر المزروع بحاجة لعناية خاصة بعد الزراعة وطوال العمر؟

لكون الشعر المزروع هو من شعر الشخص الطبيعي الموجود فلا يحتاج إلى عناية خاصة طول العمر ويمكن حلاقته أو صبغه أو تصفيفه متى يشاء.



 
 توقيع : سهيلاء

لا يمكن لأحد أن يجعلك تشعر بالنقص إلا بمساعدتك له في ذلك


رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
افضل شركة مكافحة حشرات بالرياض, افضل شركة تنظيف مجالس بالرياض, افضل شركة تنظيف مسابح بالرياض, افضل شركة تنظيف موكيت بالرياض, افضل شركة تنظيف شقق بالرياض اسعار, افضل شركة رش مبيدات بالرياض, افضل شركة نقل اثاث بالرياض, شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض, شركة مكافحة حشرات بالرياض, شركة تخزين اثاث بالرياض, شركة تسليك مجارى بالرياض, شركة تنظيف منازل بالرياض, شركة تنظيف بالرياض, شركة تنظيف خزانات بالرياض, شركة تنظيف فلل بالرياض, شركة تنظيف قصور بالرياض, شركة جلي بلاط بالرياض, شركة رش حشرات بالرياض, شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض, شركة عزل اسطح بالرياض, شركة نقل اثاث بالرياض رخيصة, شركة كشف تسربات المياه بالرياض, كشف تسربات المياه


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق علاج الشعر الخفيف ثراء ماسي آلطب ۈآلصحــﮧ 1 03-30-2014 04:03 PM
الشعر الامع وصحي نرجس آلطب ۈآلصحــﮧ 1 12-28-2011 02:29 AM
تساقط الشعر: أنواعه ، أسبابه ، وكيفية علاجه لمحة شجن آلطب ۈآلصحــﮧ 5 07-15-2010 03:59 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
HêĽм √ 3.0 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق والطبع محفوظه لدى موقع بنوتة نت ©2007 - 2009

a.d - i.s.s.w

المنتديات العامـﮧ - لڪل طريق بدآيـﮧ ۈهنآ بدآيتنآ - الاسلام والشريعه - زآۈيـﮧ حرهـﮧ - طآۈلـﮧ آلنقآش - أقســآم حــواء - مآئدهـﮧ بنوته - ڪل مآيشمل حۈآء العامه - منتديات ادبيـﮧ و شعريـﮧ - الشعر والخواطر والقصائد - ڪآن يآمآ ڪآن -منتديات ترفيهيـﮧ - آلسفر - آلسيآحـﮧ - فسحـﮧ بنوته - وسـعُ صدرڪ - نجۈم آلملآعب - منتديات التقنيـﮧ - صۈر - ڪآريڪآتير - آلڪمبيۈتر - آلآنترنت - سلـﮧ مصمم - Baѕket Designer - منتديات اداريـﮧ -  قسم الصوتيات والمرئيات للهواتف  - عآلم آلسيآرآت - الحياة الأسريه -  قسم الطلبه وحقيبه الطالب  -  قسم للفـن العـامــ  -  قسم للسينما  -  قسم الانمي والدرامه الاسيويه  - المنتديات الرمضانيه - فـَنْ الـدِيَكْـوورَ, -  قڛم ديـڕتي  - مقآطع آليۈتيۈب YouTube -  قسم تجهيز العرائس  - آلطب ۈآلصحــﮧ - مآسنجر - تۈبيڪآت -  قسم الهواتف العامه  -  قسم العاب الهاتف  - قسم الرسائل sms و mms - منتديات الفنون -  قسم المقابلات  - المنتديات الفنيه -  قسم الافلام العربيه  -  قسم المسلسلات والمسرحيات  -  قسم الافلام الاجنبيه  -  قسم افلام الكرتون  -  قسم sports TV  -  قسم لأرواحنآ هذيـآن  - المواضيع المميـــزة - المســـابقــات - [ ڪـُـرســِي آلإعـتـرآف ] - تصويت كرسي الإعتراف - منتديات الاعضاء - [ جِـسـرُ ـآلتوآصـُـل ] - عدسـة الأعضـــاء - ڪل مآيشمل آدم - عالم الطفل -  قسم iPhone  -  قسم Blackberry  -  اقســام ادم  -  قسم نجوم بوليوود وهوليوود  - للروايات المكتمله -  قسم صور الانمي -  قسم فديو الانمي  - N E W S ~ حدث الساعه - قصص الانبياء و الصحابه - صوتيات ومرئيات اسلاميه - مَسسَآاحـﮧ لِ خِدمَـة ﯘ تَـڸـبِيَة طَلبَآات الْأعضَاء - أدَواتْ ۈ مُلحًقاآت ۈ دُروس تَصمٍيم - تصاميم جاهزه-رمزيات جاهزه-تواقيع جاهزه -اكشِن-ايطارَات-بَاترن-خطُوط-خامَات-فرًش-سكِرابٍزْ لِ التَصمِيم - درُوس فوتوشوب-درُوس تَصاآمِيم - شرح خصاآئص المنتدى - خاآص بِ الترقيـﮧ والتهنئـﮧ - أفڪآر من ذهب - موآضيع ما تظهر فيها الصُصُصُور - عُذوبَهہ متًجدِدهہ - المڪتَب الإدآري -مطبخ بنوته الرمضاني-اكلات رمضانيه 2011-وصفات رمضانيه-حلويات رمضانيه2011 - حلويات-دروس تحضير حلويات-حلويات مطبخ بنوته - قسم تفسير الاحلام - صُـور لِلتًصمِيمْ - بنوتة ask me - عصيرات-مشروبات ساخنة-عصيرات مثلجـه-آيــس كــريم - منتديات متخصصة iphone - منتدى شروحات الجيلبريك - منتدى برامج السيديا ( Cydia ) - منتدى برامج الايفون والايباد 


d3am - by kious99 : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0